youtube
 

facebook
 
twitter لموظفي الوزارة
- حذر وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة سامح شكري، من تبعات تنفيذ قرار إسرائيل ضم أراض فلسطينية على الأمن والاستقرار في المنطقة
التفاصيل
أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أن الإرهاب ما يزال خطراً أمنياً وعقائدياً تتطلب هزيمته إنهاء الصراعات وبيئات الفوضى واليأس التي يعتاش عليها واستمرار تماسك التحالف الدولي ضد عصابة داعش الارهابية الذي حقق إنجازات كبيرة في الحرب على الإرهاب.
التفاصيل
عقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مع نظيريه اليوناني نيكوس دندياس والقبرصي نيكوس خريستودوليديس اجتماعاً هو الثالث لوزراء الخارجية في إطار آلية التعاون الثلاثي التي انطلقت عام 2016 لتعزيز التعاون الاقتصادي
التفاصيل
أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن على المجتمع الدولي منع تنفيذ أي قرار إسرائيلي بضم أراض فلسطينية محتلة حماية للسلام وللقانون الدولي.
التفاصيل
نعى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، وزير الخارجية الأسبق الدكتور كامل أبو جابر الذي انتقل إلى رحمته تعالى.
التفاصيل
وزير الخارجية يلتقي سفراء الاتحاد الاوروبي في عمان
15/05/2020

 

 
 
 
 
 التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي سفراء دول الاتحاد الأوروبي وسفيرة الاتحاد المعتمدين لدى المملكة في اجتماع بحث التعاون والتنسيق بمواجهة جائحة كورونا وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية، وركز على المستجدات المرتبطة بالقضية الفلسطينية. 
واستعرض الصفدي الإجراءات التي اتخذتها المملكة لمواجهة الجائحة وانعكاسات ذلك على الاقتصاد الوطني. وشدد الصفدي على أهمية بلورة جهد دولي جماعي للتعامل مع تبعات الجائحة، وقدم تعازي المملكة بضحايا الجائحة. كما ثمن الصفدي الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي ودوله لرفد جهود المملكة بهذا السياق، مؤكدا استعداد الأردن تقديم أي إسناد يستطيعه بمواجهة الجائحة. إلى ذلك، أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أهمية دور الاتحاد الأوروبي في جهود التصدي لأي قرار إسرائيلي بضم أراض فلسطينية محتلة. وقال الصفدي، إن قرار الضم إن نفذ سينسف الأسس التي قامت عليها كل الجهود السلمية على مدى العقود الماضية وسيقتل حل الدولتين وسيجعل خيار الدولة الواحدة مآلاً محتوماً، ما سيضع العالم اجمع أمام واقع يكرس نظام التمييز العنصري (الآبارثيد). وأكد وزير الخارجية ضرورة التحرك بفاعلية للحؤول دون ضم إسرائيل للمستوطنات وغور الأردن ومنطقة شمال البحر الميت في فلسطين المحتلة، حماية للقانون الدولي وحماية للسلام الشامل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية. وشدد الصفدي، خلال اللقاء الذي تم قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غداً سيكون موضوع الضم على أجندته، على ضرورة إطلاق مفاوضات جادة مباشرة لحل الصراع على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
وثمن الصفدي موقف الاتحاد الأوروبي الواضح في رفض أي ضم للأراضي الفلسطينية خرقاً للقانون الدولي لن يُعترف به وتقويضاً للجهود السلمية، والمتمسك بحل الدولتين على أساس القانون الدولي سبيلا وحيداً لحل الصراع. وشدد الصفدي على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي خصوصاً خطوات عملية تعكس رفض أي قرار إسرائيلي بالضم وتستهدف منع اتخاذه بشكل فاعل ومؤثر. وقال، إن دور الاتحاد الأوروبي ومواقفه هي أساسية ومحورية لحماية القانون الدولي ولحماية السلام خصوصاً بهذه المرحلة التي تواجه فيه كل الجهود السلمية خطر الانهيار الكامل. إلى ذلك شكر الصفدي الاتحاد الأوروبي ودوله على دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأنروا)، وشدد على أهمية ضمان توفير الدعم المالي اللازم الذي تحتاجه الوكالة. وفي سياق بحث التطورات الإقليمية، أكد الصفدي أهمية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي وضرورة دعمها في جهودها حماية العراق ومصالحه وخدمة تطلعات الشعب العراقي الشقيق. وشدد الصفدي على ضرورة إسناد العراق في عملية إعادة البناء والإعمار وحماية أمنه واستقراره وسيادته. وأكد الصفدي حرص المملكة على تعزيز الشراكة الأردنية الأوروبية المميزة في جميع المجالات. وأكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي والسفراء الذين تحدثوا خلال اللقاء أهمية الشراكة مع المملكة، وأشادوا بجهودها في مواجهة جائحة كورونا. وتم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الثنائية والإقليمية.
print

التواصل مع الوزير

البريد الالكتروني
تويتر

نشاطات و أحداث

الخطابات / المقابلات /المؤتمرات

 

الاقتراحات و الشكاوى | أسئلة شائعة
تم تطوير و تصميم الموقع من قبل برايموس، جميع الحقوق محفوظة. وزارة خارجية المملكة الأردنية الهاشمية 2011