youtube
 

facebook
 
twitter لموظفي الوزارة
بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في وقت متاخر من مساء أمس تداعيات القرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
التفاصيل
تابع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اتصالات ومشاورات مكثفة مع عدد من نظرائه لتنسيق المواقف والتحركات في ضوء الأنباء الإعلامية التي تتحدث عن احتمال اتخاذ قرار أميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
التفاصيل
قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، أن الأردن يعتبر قرار الولايات المتحدة الاميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها لها
التفاصيل
نبه وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي الى ان مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، سيبقى في حالة انعقاد دائم وسيجتمع مرة ثانية في موعد اقصاه شهر من تاريخ اليوم لتقييم تطورات الاوضاع السياسية
التفاصيل
أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ان القدس المحتلة هي عاصمة الدولة الفلسطينية، وهذه حقيقة لا يلغيها احتلال غاشم آيل لا بد إلى زوال، ولا ينتقص منها قرار أحادي مرفوض، يتناقض مع كل قرارات الشرعية الدولية
التفاصيل
الصفدي يلتقي أمين عام حلف شمال الأطلسي ومسؤولين وبرلمانيين
12/07/2017

التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في بروكسل مع أمين عام حلف شمال الاطلسي (الناتو) ينس شتولتنبرغ وبحث معه أطر التعاون الثنائي بين المملكة والحلف وسبل تعزيزها وخصوصا في المجالات الفنية والسياسية والتدريبية.

وجرى خلال اللقاء مراجعة الاتفاقيات وبرامج الدعم الثنائية وآليات تعزيزها وتجديد عدد منها بما فيها عضوية الأردن في مجموعة الشركاء المتقدمين مع الحلف وبرنامج التعاون والشراكة الثنائي الذي يتضمن عددا من برامج الدعم المقدمة للمملكة مثل برنامج بناء القدرات الدفاعية وصناديق التمويل الموجه للمملكة.

كما بحث الجانبان التطورات والأزمات في المنطقة وتعزيز سبل التنسيق والتعاون مع الحلف في إطار مكافحة الإرهاب ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جانبه أشاد أمين عام الحلف بجهود جلالة الملك وقيادته الحكيمة في دعم الأمن والاستقرار بشكل عام وأنه يتطلع لاستقبال جلالته في مقر الحلف، مشيرا إلى اللقاءات الهامة التي عقدها جلالته مع الأمين العام للناتو ومجلس الحلف الاطلسي.

كما أشاد شتولتنبرغ بجهود الأردن الكبيرة في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين.

والتقى الصفدي مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات خريستوس ستيليانيدس، حيث بحث معه التطورات في المنطقة إضافة إلى ملف أولويات الشراكة الأردنية مع الاتحاد الأوروبي ونتائج اجتماع مجلس الشراكة الذي عقد بتاريخ 10/7/2017 وأكد الصفدي أهمية الدور الإنساني الذي تقوم به المملكة بالنيابة عن المجتمع الدولي مستعرضا الأعباء الكبيرة التي يتحملها الأردن باستضافته للاجئين السوريين .

وحث الصفدي على ضرورة حشد المزيد من الدعم للأردن وضرورة تنفيذ مخرجات مؤتمر لندن ومؤتمر بروكسل.

من جانبه ، أشاد المفوض الأوروبي بالدور الإنساني الكبير الذي يقوم به الأردن، مؤكدا حرصه على تحريك كافة الأدوات الممكنة لضمان استمرار تقديم الدعم اللازم للأردن في هذا الإطار وأنه سيقوم بالتنسيق مع المؤسسات المعنية داخل الاتحاد الأوروبي لهذه الغاية .

كما استضافت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي الصفدي في جلسة حوارية ، استعرض فيها آخر المستجدات على الأولويات الأردنية ضمن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي بما فيها برامج الدعم المقدمة للأردن واتفاقية تبسيط قواعد المنشأ وبرنامج المساعدة الكلي، مشيرا إلى اجتماع مجلس الشراكة الذي عقد أمس وضرورة حشد المزيد من الدعم سواء من الاتحاد الأوروبي او المجتمع الدولي بشكل عام لتمكين الأردن من الاستمرار في مواجهة أعباء اللجوء السوري.

واستعرض الصفدي أبرز التحديات التي واجهت المملكة على مختلف القطاعات وتطرق إلى الدور الكبير الذي تقوم به المملكة لدعم الاستقرار والأمن في المنطقة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني .

كما تطرق الصفدي خلال الحوار إلى الأزمات التي تعصف بالمنطقة وانعكاساتها على الاقتصاد الأردني، مبرزا الدور الفعال للمملكة في مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأكد على أن القضية الفلسطينية تبقى القضية المركزية والأساسية، وأنه من غير التوصل لحل شامل وعادل على أساس حل الدولتين، فإن المنطقة لن تحظى بالاستقرار المنشود .

من جهته أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية ديفيد ماكاليستر على الدور الكبير الذي يقوم به الأردن في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة، مشيدا بالدور الإنساني للأردن في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين ودوره في مكافحة الإرهاب والتطرف .

كما أشار عدد من النواب في مداخلاتهم إلى تقديرهم الكبير للدور الأردني وقيادته الحكيمة، وضرورة حث جميع الجهات المعنية لتوفير الدعم اللازم والكافي للأردن للاستمرار بدوره الإنساني المتميز، مؤكدين أن الأردن يعتبر مثالا يحتذى به بكرمه وجهوده الجبارة في استضافة الملايين من اللاجئين .

print

التواصل مع الوزير

البريد الالكتروني
تويتر

نشاطات و أحداث

الخطابات / المقابلات /المؤتمرات

 

الاقتراحات و الشكاوى | أسئلة شائعة
تم تطوير و تصميم الموقع من قبل برايموس، جميع الحقوق محفوظة. وزارة خارجية المملكة الأردنية الهاشمية 2011