الأردن يشارك بجلسة لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط

20 تشرين الأول 2021


 شارك الأردن بجلسة النقاش المفتوح لمجلس الأمن، حول الوضع في الشرق الأوسط بما فيه القضية الفلسطينية، والتي عقدت يوم أمس الثلاثاء.
وأكّد بيان الأردن الذي ألقاه المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير محمود الحمود، أنّ عملية السلام تقف أمام خيارين، إمّا السلام العادل الذي يُفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لحل الدولتين، أو استمرار الصراع الذي تعمقه الانتهاكات المتواصلة لحقوق الشعب الفلسطيني، والخطوات غير الشرعية التي تقوض كل فرص تحقيق السلام.
ونوّه البيان إلى رفض الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي من شأنها أنّ تقوض حل الدولتين، وتهدد فرص تحقيق السلام في المنطقة.
وشدد على مواصلة الأردن، انطلاقاً من الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والتي يتولاها جلالة الملك عبدالله الثاني في حماية ورعاية المقدسات، والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم فيها.
وتطرق البيان إلى جهود الأردن والسويد المشتركة، لعقد المؤتمر الدولي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) خلال الشهر المقبل من اجل حشد الدعم للوكالة لتمكينها من تقديم خدماتها الحيوية، وفقاً لتكليفها الأممي.