الصفدي يجري مباحثات مع عدد من المسؤولين في الخارجية الأميركية

11 كانون الثاني 2022
أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم لقاءات مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية، وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات الأردنية-الأميركية، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات.
وركّزت المحادثات على مذكرة التفاهم الجديدة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتي تؤطر الدعم الأميركي للمملكة لتحل محل المذكرة الحالية، التي ينتهي العمل بها نهاية أيلول 2022. والتقى الصفدي بكل من مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى يائيل لمبرت، ومديرة مكتب المساعدات الخارجية في وزارة الخارجية الأميركية دافنا راند ونائب مساعد وزير الخارجية لتنسيق المساعدات كريس هودجز، وكبير مستشاري أمن الطاقة في وزارة الخارجية الأميركية آموس هوخشتاين، ومسؤولة مكتب السكان والهجرة واللاجئين في وزارة الخارجية نانسي جاكسون. وأكّد الصفدي والمسؤولون الأميركيون خلال اللقاءات مركزية الشراكة الأردنية-الأميركية، والعمل على تعميقها خدمةً للمصالح المشتركة. وثمّن الصفدي الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للمملكة، وشدّد على أهميته في مساعدة الأردن لرفد العملية التنموية ومواجهة التحديات الاقتصادية، بما فيها تلك الناجمة عن الأوضاع الإقليمية، وعبء اللجوء، وانتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).
ووفق مذكرة التفاهم الحالية، قدّمت الولايات المتحدة للأردن دعماً سنوياً على مدى السنوات الأربع الماضية، وصل في العام 2021 لحوالي 65 , 1 مليار دولار أميركي. وتناولت المحادثات أيضاً التطورات الإقليمية، وخصوصاً تلك المرتبطة بجهود إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين، والحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إضافةً إلى جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية ودعم العراق. وشكر الصفدي الولايات المتحدة على إعلانها عن دعم مالي إضافي للأونروا بقيمة 99 مليون دولار أواخر الشهر الماضي، إضافة إلى الدعم الذي قدّمته منذ العام الماضي بقيمة 318 مليون دولار أميركي. كما جرى خلال اللقاءات بحث الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب، وعدد من القضايا الإقليمية، والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وجرى خلال اللقاءات أيضاً بحث زيادة التعاون في قضايا حماية البيئة، ومواجهة التحول المناخي والطاقة النظيفة، بما في ذلك مشروعي تزويد لبنان بالغاز المصري والكهرباء الأردنية. وأكّد الصفدي والمسؤولون الأميركيون الذين التقاهم اليوم، استمرار التنسيق والتعاون من أجل حلّ الأزمات الإقليمية، وإيجاد الفرص الاقتصادية وتحقيق الأمن والاستقرار. إلى ذلك، التقى الصفدي أيضاً بعددٍ من رؤساء وقيادات المنظمات اليهودية الأميركية في واشنطن. وكان الصفدي بدأ أمس زيارة عمل إلى الولايات المتحدة سيلتقي خلالها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وعدد من كبار مسؤولي الإدارة الاميركية من وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي، وأعضاء من مجلسي النواب والشيوخ، ومراكز البحث والفكر ووسائل الإعلام.