إدارة شؤون آسيا و أوقيانوسيا


مدير الإدارة : السفير الدكتور مالك الطوال

الدول التي تغطيها الإدارة :
 أفغانستان، أوزبكستان، تركمانستان، طاجيكستان، قيرغيزستان، كازاخستان، الصين، كوريا الجنوبية، ماكاو، منغوليا، إندونيسيا، سلطنة بروناي (دار السلام)، بنغلاديش، بوتان، تايلاند، تيمور الشرقية، سنغافورة، الفلبين، فيتنام، كمبوديا، لاوس، ماليزيا، هونغ كونغ، اليابان، باكستان، سريلانكا، جزر المالديف، نيبال، الهند، أذربيجان، أستراليا، نيوزيلندا، فيجي.

مهام الإدارة :
• متابعة ملفات العلاقات الثنائية بين المملكة والدول الآسيوية غير العربية إضافة إلى منطقتي استراليا واوقيانوسيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والثقافية وغيرها.
• رصد وتحليل مختلف التطورات في تلك الدول، ومواقفها تجاه المملكة والشرق الأوسط.
• تسهيل وتنسيق الاتصالات بين البعثات الدبلوماسية الآسيوية وسفارتي استراليا ونيوزلندا المعتمدة في المملكة من جهة، وبين الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص الأردنية من جهة أخرى .
• الإعداد والتنسيق لزيارات الوفود الرسمية الأردنية على مستوى رؤساء الدول ورؤساء الوزارات والوزراء والمسئولين إلى الدول الآسيوية، أو زيارات المسئولين من تلك الدول  إلى المملكة بالتنسيق مع إدارة المراسم والجهات ذات العلاقة.
• تقديم الاقتراحات والتوصيات والمشورة السياسية للوزارات والدوائر الحكومية والهيئات الرسمية المختلفة، فيما يتعلق بإبرام الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم في كافة المجالات بالتنسيق مع الإدارة القانونية في الوزارة.

الهاتف المباشر والفرعي: 5501406 فرعي 7718
رقم الفاكس: 5501376
البريد الالكتروني:  asian@fm.gov.jo