المعهد الدبلوماسي



مدير المعهد : سعادة السفير السيد بشير الزعبي 

أُسِّس المعهد الدبلوماسي الأردني عام 1994، وأصبح جزءاً ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين اعتباراً من 16 كانون الثاني 2013، بموجب النظام رقم (1) لسنة 2013 (الصادر بموجب المادة 120 من الدستور)، الذي تحدّد المادة (3) منه أهداف المعهد ومهامه وصلاحياته. 
وجاء تأسيس المعهد استجابةً للاحتياجات القائمة والمستقبلية في تطوير الأداء الدبلوماسي وتماشياً مع تطور نظم الاتصال والمعلومات، وبهدف خدمة المجتمع الأردني والعربي والإنساني وزيادة المعرفة وتنمية القدرات البشرية من خلال التدريب والتأهيل والبحث في مجالات الدبلوماسية والاستراتيجية والدراسات الدولية، وإظهار دور الحضارة العربية الإسلامية في مجال العلاقات الدولية ونُظمها. 
ويشرف على السياسة العامة للمعهد "مجلسُ المعهد" الذي يرأسه ويُعين أعضاءه من الخبراء والسفراء وزيرُ الخارجية.

•  الرؤية
يسعى المعهد الدبلوماسيّ الأردني لأن يكون معهداً متميّزاً في التأهيل والتدريب والبحث ومؤسسةً فكرية فاعلة من خلال استخدام وسائل حديثة ومنهجية متطورة في التدريب والبحث والنشر، وإقامة علاقات تفاعلية بنّاءة مع المعاهد المماثلة في أنحاء العالم ومع مراكز البحوث وصنع القرار في الداخل والخارج من خلال التعاون مع الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والخاصة ذات الصلة ومع الجامعات والمعاهد الأردنية والعربية والأجنبية المماثلة.
ويهدف المعهد إلى خدمة المجتمع الأردني والعربي والإنساني، وزيادة المعرفة، وتنمية القوى البشرية بالتدريب والتأهيل والبحث في مجالات الدبلوماسية والاستراتيجية والدراسات الدولية، وإظهار دور الحضارة العربية الإسلامية في مجال العلاقات الدولية ونظمها. 

الرسالة والأهداف
تتمثل رسالة المعهد الدبلوماسي الأردني التي يسعى من خلالها إلى تحقيق رؤيته بـ:
- دعم الدبلوماسية الأردنية عن طريق إعداد وتأهيل دبلوماسيين قادرين على تنفيذ مهامهم بكفاءة وفاعلية عالية وتمثيل الأردن سياسياً واقتصادياً وثقافياً تمثيلاً قائماً على العلم والمعرفة والإيمان بقضاياه وثوابته الوطنية وهويته العربية الإسلامية.
- تزويد متّخِذ القرار السياسي والاستراتيجي بالأفكار والبحوث والدراسات المتخصصة الموجّهة نحو السياسات والخيارات.
- الإسهام في الفكر السياسي والاستراتيجي العربي والدولي، وإبراز إسهامات الحضارة العربية الإسلامية في مجال العلاقات الدولية.
- دعم السياسات الأردنية الكلّية في مجال الدبلوماسية والعلاقات الدولية والترويج لها.
-  الإسهام في إغناء النقاش الوطني حول السياسة الخارجية.
- التواصل الفعّال مع المعاهد المماثلة ومع الخريجين لتطوير التدريب والبحث والدراسات وتنمية المهارات الفنية والمسلكية للعاملين في المجال بشكل مستمر.
ويتولى المعهد المهام والصلاحيات التالية:
- المساهمة في إعداد الدبلوماسيين وقرائنهم (الأزواج والزوجات) وجميع العاملين في ميادين العلاقات الدولية والاتصال الخارجي، وتأهيلهم بالمهارات اللازمة لذلك، وتنمية قدراتهم العلمية والنظرية والتطبيقية، عن طريق تنظيم وعقد الدورات الدراسية والتدريبية وبرامج التأهيل الخاصة.
- وضع وتنفيذ البرامج التدريسية في الدراسات المتخصصة في ميادين الدبلوماسية بأبعادها السياسية والاقتصادية والقانونية والبروتوكولية، بما يتفق مع المتطلبات المستجدّة للعاملين في المجال الدبلوماسي وقرائنهم (الأزواج والزوجات)، بما في ذلك الدراسات الاستراتيجية والدولية.
- إجراء وتوثيق ونشر البحوث والدراسات في مجالات الشؤون المحلية والإقليمية والدولية بأبعادها الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والقانونية والإعلامية والسياحية.
- المساهمة في تطوير نُظم العلاقات الدولية، وتحسين وسائل الاتصال وتبادل المعلومات في حقول الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية والدولية.
- عقد المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية والحلقات الدراسية، والمشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات العلمية المحلية والخارجية ذات الصلة بأهداف المعهد.
-  توثيق التعاون في مجالات عمل المعهد مع الجهات الرسمية وغير الرسمية المحلية والعربية والدولية المعنية بالدبلوماسية والعلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية والاتصال الخارجي، وعقد اتفاقيات معها لهذه الغاية.

Screenshot.png

الموقع :منطقة زهران –حي عبدون الشمالي –ش.سليمان الحديدي .بناية رقم(41)


الهاتف المباشر : 5934400
رقم الفاكس: 5934408
البريد الالكتروني للدائره: infoJID@MFA.GOV.JO