أسئلة شائعة

ما هي مهام وزارة الخارجية الأردنية؟

رسم السياسة الخارجية ومتابعة تنفيذها طبقا للتوجهات المقررة بشأنها. تمثيل المملكة لدى الدول الأخرى والمنظمات الدولية والإقليمية. تنظيم ارتباط المملكة مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية ورعاية العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها معها ومتابعة تنفيذها. تنظيم علاقات البعثات الأجنبية المعتمدة لدى المملكة مع الجهات الرسمية والأهلية الأردنية. دراسة وإعداد المعاهدات والاتفاقيات مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية واتخاذ إجراءات إبرامها وحفظها ومتابعة تطبيقها بالتعاون والتنسيق مع الأطراف ذات العلاقة. إدارة المفاوضات مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية بالتعاون والتنسيق مع الأطراف ذات العلاقة بما يتفق مع سياسة المملكة ومصالحها. المشاركة في تمثيل المملكة في المؤتمرات الدولية. تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الأردنيين في الخارج والأجانب الراغبين بزيارة الأردن أو الإقامة فيه.

اين يمكن ان يتم تصديق الشهادات و الوثائق المطلوب تصديقا من وزارة الخارجية ؟

تقدم الخدمة اما في مركز الوزارة الرئيسي بطريق المطار, الذي يضم بالاضافة الى كادر الادارة مندوب من وزارة العدل للوثائق المطلوب مصادقتها و اعتمادها من وزارة العدل تسهيلا لمتلقي الخدمة.

كيف يمكن الابلاغ عن شخص اردني مفقود او معتقل او الحوادث او حالة الوفاة خارج الاردن ؟

يمكن الابلاغ عن طريق مراجعة وزارة الخارجية من قبل اقارب الشخص من الدرجة الاولى و تقديم استدعا للوزارة خلال ساعات الدوام الرسمي او بعد اوقات الدوام الرسمي او الاتصال على الخط الساخن للوزارة على مدار 24 ساعة 080022278

كيف يمكن ان اصدق وثيقة قادمة من خارج الاردن, مثلا شهادة بكالوريوس من السعودية ؟

يجب تصديق الشهادة من الجهة التي أصدرتها / ثم من وزارة التعليم العالي في السعودية / ثم من وزارة الخارجية السعودية ثم من السفارة الأردنية في السعودية / ثم من وزارة الخارجية الأردنية.

كيف يمكن ان اصدق وثيقة من داخل الاردن لاستخدامها في خارج الاردن مثلا شهادة حسن سيرة وسلوك ؟

يتم تصديق شهادة حسن السيرة و السلوك من المخابرات العامة ثم من وزارة الخارجية

ماهي اوقات دوام وزارة الخارجية و اوقات دوام مكتب التصديق التابع للوزارة ؟

اوقات دوام وزارة الخارجية من الساعة 8:30 و لغاية الساعة 3:30 

خطوات التسجيل للعودة إلى ارض المملكة - للمواطنين الاردنيين ؟

للرحلات الجوية 

  ● التسجيل على منصة safelyhome.gov.jo)) ) يرجى التأكد من صحة إدخال الإسم باللغة الانجليزية حسب جواز السفر

 ولكافة المرافقين) 

● يتم تدقيق الطلبات ونقل البيانات إلى منصة الحجز safelyhome.rj.com. ● الدخول الى منصة

 الحجز safelyhome.rj.com وإدخال الرقم الوطني وفي حال توفر الرحلات، اختيار الرحلة وفئة الحجر المطلوبة ثم دفع قيمه الرحلة والحجر معا (الكترونياً أو عن طريق مكاتب الملكية الأردنية بشكل مباشر أوعن طريق مركز الاتصال التابع للملكية الأردنية على الأرقام التالية : ✔ 0096265100000 ✔ 0096265202030 

 :ملاحظة: في حال عدم توفر رحلة مباشرة إلى دولة الاغتراب، يرجى اتباع الخطوات التالية:

 ● البحث عن رحلة من دولة الاغتراب إلى أي من الدول المسير لها رحلات (دول ترانزيت). 

● في حال توفر رحلة من دولة الاغتراب إلى إحدى دول الترانزيت، التأكد من أن فترة الترانزيت كافية ولا تتجاوز الحد الأقصى لفترة الترانزيت، وأن الترانزيت مسموح به. يمكن التواصل مع شركة الطيران التي توفر الرحلة من دولة الاغتراب إلى دولة الترانزيت للتأكد من الشروط.

 ● في حال تلبية كافة الشروط، الدخول الى منصة الحجز وحجز رحلة العودة إلى الأردن وأماكن الحجر وفق الخطوات المبينة اعلاه.

 ● حجز تذكرة السفر من دولة الاغتراب إلى دولة الترانزيت. 

● يرجى التأكد من إمكانية حجز المرحلتين قبل الدفع تجنبا لأي خسائر مادية.

 صندوق همة وطن 

 ● التسجيل على منصة safelyhome.gov.jo)) واتباع الخطوات الخاصة ببند : همــــة وطن . 

● ستقوم السفارة بالتواصل مع الشخص المعني حال استيفاء الطلب المقدم عبر المنصة للشروط المعمول بها. 

ملاحظة هامـــة

● عدم إدخال البيانات الشخصية بشكل مطابق لجوازات سفرهم، كالاسم كاملا باللغة الإنجليزية، أو إدخال أرقام هواتف غير صحيحة، يعيق عملية انتقال البيانات إلى الموقع المخصص لحجز تذاكر الرحلات.

 ● تقع على عاتق المواطن مسؤولية متابعة موقع حجز التذاكر safelyhome.rj.com للتأكد من توفر رحلات الإجلاء، ولن تقوم الملكية الأردنية بإرسال رسالة تتضمن (code) كما كان متبعاً في المرحلة الأولى كما لن تقوم السفارات بالتواصل مع المواطنين لإخطارهم بتوفر الرحلات.

 للرحلات البرية (من دول الجوار

 ● التسجيل على منصة safelyhome2.gov.jo.

 ● في حال توفر رحلات يتلقى صاحب الطلب (اتصال هاتفي، رسالة نصية أو بريد إلكتروني) حسب بيانات التواصل المدخلة لتسديد تكلفة الرحلة من خلال efawateercomإما مباشرة (إلكترونياً من خلال التطبيق) أو من خلال مكاتب الصرافة أو البنوك. 

● عند اتمام عملية الدّفــع يتم تنسيق آلية العودة البرية من خلال السفارة المعنية. ملاحظة: عند امتلاء أماكن الحجر المؤسسي تتوقف الرّحلات الجـويـة والبريـة لحين توفر طاقة استيعابية. 

● أما بالنسبة لغير الأردنيين من حاملي جوازات السفر المؤقتة المقيمين في المملكة أو أفراد عائلة مواطنين أردنيين ممن لا يحملون الجنسية الأردنية ( مثال: أزواج أو أبناء وبنات أردنيات)، أو من لديهم إقامات سارية المفعول في الأردن؛ يتم استقبال طلبات عودتهم من قبل البعثات الأردنية ويتم تنظيم كشوفات بأسمائهم وإرسالها إلى وحدة مركز العمليات في الوزارة بشكل أسبوعي.