إدارة حقوق الانسان و الأمن الانساني



مدير الادارة : سعادة الوزير المفوض السيد علي البصول  

•يولي الاردن اهمية قصوى للتعاون الدولي في مجال حقوق الانسان ، انطلاقا من ايمانه الراسخ بأن حماية الحقوق والحريات  الاساسية للانسان والحفاظ على كرامته شرط اساسي لتحقيق الحرية والعدالة والسلام في العالم. وتأكيدا للدور الحضاري والتاريخي للمملكة باعتبارها وريثة النهضة العربية الكبرى، التي تهدف الى تعزيز الحرية والعدالة والحياة الفضلى، وان الأردن قام على المبادئ الاسلامية والقومية والانسانية التي تهدف الى رفع شأن الانسان، وصون كرامته وحفظ كيانه وتأكيد حقه في الحياة الكريمة والحرية والمساواة. 
•صادق الاردن و انضم للعديد من المعاهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان. ويشارك بفاعلية في منظومة الامم المتحدة الخاصة بحقوق الانسان ويدعمها من خلال :
-المشاركة الفاعلة في صياغة ومناقشة القرارات الصادرة عن اللجنة الثالثة للجمعية العامة للامم المتحدة.
-التعاون المستمر مع مجلس حقوق الانسان باعتباره الجهاز الحكومي الرئيسي المسؤول عن تعزيز حقوق الانسان ، ومع مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان ومع مجلس الامن الدولي والمجلس الاقتصادي الاجتماعي، اضافة الى اجهزة معاهدات حقوق الانسان التي هو طرف فيها.
•تعد الية المراجعة الشاملة في اطار مجلس حقوق الانسان عملية فريدة من نوعها اذ تتضمن مراجعة شاملة لتطورات حقوق الانسان في كافة الدول الاعضاء في الامم المتحدة، وتمنح الالية الدول المعنية  فرصة لتقديم وشرح كافة الاجراءات المتخذة لتطوير حقوق الانسان فيها وتنفيذ التزاماتها الدولية في هذا المجال.
•قام الاردن بإجراء الجولة الثالثة للمراجعة الدورية الشاملة امام مجلس حقوق الانسان بتاريخ ٨\١١\٢٠١٨ بناء على ثلاث وثائق اساسية:
-تقرير مقدم من الحكومة الاردنية.
-تقرير جامع لتقارير اجهزة الامم المتحدة المعنية.
- تقرير يلخص ملاحظات اصحاب الشأن من منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية والمؤسسات الوطنية المستقلة.
•جرت مناقشة كافة التقارير والملاحظات المقدمة بكل شفافية وانفتاح. وقد شهدت المناقشات اشادة العديد من ممثلي الدول الاعضاء بالتقدم المحرز في تطوير منظومة حقوق الانسان الوطنية منذ المراجعة الدورية الشاملة الثانية. كما اثنى ممثلو الدول على الاصلاحات التشريعية والمؤسسية المنفذة للنهوض بحقوق الانسان الاردني وحماية حرياته الاساسية، وقد بحث الاردن التوصيات المقدمة من الدول الاعضاء في المجلس أثناء جلسة التحاور، وأيد عددا كبيرا منها.
•تبنى الاردن خطة وطنية شاملة لحقوق الانسان للاعوام ٢٠١٦-٢٠٢٥،  تتضمن اربعة اهداف استراتيجية :
-تطوير منظومة التشريعات الوطنية لجعلها اكثر مواءمة مع الدستور والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان والتي صادقت عليها المملكة.
-اعداد وتطوير السياسات الوطنية الخاصة بحماية وتعزيز حقوق الانسان وحرياته الأساسية باتباع نهج تشاركي يكفل تمثيل كافة فئات المجتمع الاردني وتكامل الجهود الوطنية في هذا الخصوص.
-ترسيخ الانجازات الوطنية المتحققة في مجال حماية وتعزيز حقوق الانسان وحرياته الأساسية وتعزيزها والبناء عليها وصولا للممارسات الفضلى بهذا الخصوص، وضمان جعلها تأخذ طابعاً مؤسسياً راسخاً.
-بناء وتعزيز القدرات الفردية والمؤسسية في مختلف المؤسسات الرسمية والحكومية المعنية بحقوق الانسان ، فضلا عن تدعيم الدور الذي تمارسه مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في هذا المجال، لا سيما المركز الوطني لحقوق الانسان.
 


المعاهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان

 

 

 

تاريخ المصادقة

المعاهدات والاتفاقيات

 

13 Nov 1991

CAT - Convention against Torture and Other Cruel Inhuman or Degrading Treatment or Punishment

 

28 May 1975

CCPR - International Covenant on Civil and Political Rights

 

01 Jul 1992

CEDAW - Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination against Women

 

30 May 1974

CERD - International Convention on the Elimination of All Forms of Racial Discrimination       

 

28 May 1975

CESCR - International Covenant on Economic, Social and Cultural Rights

 

24 May 1991

CRC - Convention on the Rights of the Child

 

23 May 2007

CRC-OP-AC - Optional Protocol to the Convention on the Rights of the Child on the involvement of children in armed conflict

 

04 Dec 2006

CRC-OP-SC - Optional Protocol to the Convention on the Rights of the Child on the sale of children child prostitution and child pornography

 

31 Mar 2008

CRPD - Convention on the Rights of Persons with Disabilities


الهاتف المباشر والفرعي: 5501444فرعي 3030
رقم الفاكس:
البريد الالكتروني للدائره: human@fm.gov.jo