إدارة الشؤون الاوروبية



مدير الإدارة : السفير سامر النبر
 

·        الدول التي تغطيها الإدارة: بريطانيا، أيرلندا، آيسلندا، فرنسا، البرتغال، الفاتيكان، ألمانيا، بولندا، النرويج، فنلندا، الدنمارك، السويد، إيطاليا، البوسنة والهرسك، كرواتيا، سان مارينو، فرسان مالطا، إسبانيا، أندورا، هولندا، أستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، تركيا، كوسوفو، شمال مقدونيا، اوكرانيا، النمسا، هنغاريا، سلوفينيا، التشيك، سلوفيكيا، روسيا، بيلاروسيا، أرمينيا، جورجيا، بلجيكا، الاتحاد الأوروبي، لوكسمبورج، رومانيا، بلغاريا، مولدوفا، اليونان، الجبل الأسود، ألبانيا، صربيا، لختنشتاين، مالطا، موناكو.
 

        مهام الإدارة :

-  تضطلع الإدارة بعملها ضمن إستراتيجية عمل وزارة الخارجية وحسب طبيعة الاختصاص لتغطي التمثيل الدبلوماسي الأردني في القارة الأوروبية مع 49 دولة من ضمنها دول الاتحاد الأوروبي.

-   كما تغطي الإدارة علاقات المملكة مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي مثل المفوضية الأوروبية، مجلس أوروبا، البرلمان الأوروبي، الاتحاد من أجل المتوسط UFM، منظمة الأمن والتعاون الأوروبي OSCE، علاوة على حلف شمال الأطلسي الناتو. وتقوم الإدارة بمتابعة القضايا المختلفة  مع سفاراتنا في الدول الأوروبية، وكذلك في العديد من الدول الأخرى المعتمدة لدى سفارتنا غير المقيمة، بالإضافة إلى السفارات الأوروبية المعتمدة لدى البلاط الملكي الهاشمي.

-  تقوم الإدارة بالتنسيق مع السفارات، وإدارات الوزارة المختلفة، بالإضافة للجهات الوطنية ذات الصلة بترتيب مسائل اللقاءات الثنائية بين الرسميين الأردنيين مع نظراءهم في الدول الأوروبية  وما ينتج عنها من مخرجات، واتفاقيات، ومذكرات تفاهم، وبرامج تعاون ومتابعة سيرها وبيان الرأي حولها.

-   تقدم الإدارة توصياتها لمتخذ القرار بشأن تقييم جميع أوجه العلاقات الثنائية مع الدول التي تغطيها الإدارة التي من ضمنها متابعة مواقفها من القضايا الإقليمية والدولية الهامة بالنسبة للمملكة،  وتزويد الإيجازات حولها، إضافةً إلى برامج مساعداتها المقدمة للمملكة إن وجدت.

 

     الهاتف المباشر والفرعي : +962-6-5501450

     رقم الفاكس : +962-6-5735174

   البريد الالكتروني :  europe@fm.gov.jo