وحدة مركز العمليات

نظراً للظروف والأحداث الاستثنائية التي مرت وتمر بها المنطقة من حروب وكوارث وأزمات، وظهور جماعات إرهابية، وتزايد حالات العنف، بالإضافة إلى الحاجة الماسة لديمومة عمل الوزارة لمتابعة ما يستجد من قضايا محلياً ودولياً تم تأسيس “غرفة العمليات“ في عام 2003 – تطورت بتاريخ 8/4/2010 لتصبح "وحدة مركز العمليات"  ليكون من ضمن غاياتها:

رصد أي أزمة أو حادث على مستوى العالم وتقديم ملخص فوري عن الازمة يتضمن عناصر الازمة واثرها على المصالح الاردنية . 

التواصل مع البعثات الأردنية في الخارج بما يتعلق بالحالات الطارئة الخاصة بالمواطنين الأردنيين والتنسيق مع الجهات المختصة داخل المملكة بهذا الخصوص.

العمل كحلقة وصل بين البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى المملكة والجهات الأردنية المختصة  في حال تعرض احد رعاياها لحادثة ما داخل المملكة .

إدامة عمل الوزارة بعد انتهاء الدوام الرسمي والعطل بكفاءة وفعالية.


مهام وواجبات وحدة مركز العمليات 

يقوم مركز العمليات بالمهام والواجبات التالية :

1. متابعة كافة الأزمات والتطورات المحلية والإقليمية والدولية والمتعلق منها بالمصالح الأردنية والمواطنين الأردنيين في الخارج.

2. يقوم المركز بالتنسيق والعمل كحلقة وصل بين البعثات الدبلوماسية الأردنية والمؤسسات والجهات الحكومية وأصحاب العلاقة داخل المملكة. فيما يتعلق في المعاملات والقضايا والمشاكل التي يواجهها المواطنون الأردنيون في الخارج (مسافر أو مغترب).

3. إدامة عمل الوزارة بعد انتهاء ساعات الدوام وأثناء العطل الرسمية، والتنسيق مع المؤسسات والجهات المختصة بخصوص الحالات التي تأخذ صفة الاستعجال، مثل: (حالات الوفاة، حالات الإخلاء الطبي وتصاريح الطيران).

4. في حالة وقوع أزمة ما محلياً أو دولياً، يقوم المركز بتشكيل خلية أزمة لمتابعة الأحداث والتنسيق مع المؤسسات والجهات المعنية، خاصة فيما يتعلق بخطط الطوارئ وإجلاء الرعايا الأردنيين في أماكن الأزمات والكوارث. 

5. وضع وتطوير خطط الاخلاء والطوارئ للبعثات الأردنية في الخارج .

6. تمثيل الوزارة في كافة الخطط الوطنية المتعلقة بالأزمات والكوارث على مستوى الدولة بالشراكة مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

: الرقم المباشر : 5735166 فرعي 3428
رقم الفاكس: 5735204
البريد الالكتروني للدائره: op.ctr@fm.gov.jo