وزير الخارجية يلتقي غوتيريش وعدداً من نظرائه

02 آب 2022

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي والأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، قوة الشراكة الفاعلة بين الأردن والأمم المتحدة والإرادة المشتركة لتعضيدها في مواجهة التحديات المشتركة، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وضمان استمرار تدفق الدعم اللازم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) واللاجئين السوريين.
وبحث الصفدي وغوتيريش، خلال لقائهما في نيويورك على هامش أعمال مؤتمر المراجعة العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، الجهود المبذولة لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين.
كما بحثا سبل توفير الدعم اللازم لوكالة الأونروا لضمان استمرارها في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي، واستعرضا التحضيرات للمؤتمر الوزاري الذي سينظمه الأردن والسويد على هامش أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيلول المقبل، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، لحشد الدعم اللازم لوكالة الأنروا وتكليفها الأممي.
وشكر الصفدي الأمين العام للأمم المتحدة على جهودها في دعم وكالة الأونروا ، وأكد الأهمية الكبيرة التي توليها المملكة لشراكتها مع الأمم المتحدة.
وثمن غوتيريش دور المملكة الرئيس والجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لحل الأزمات الإقليمية، وتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء في المنطقة.
وبحث الصفدي وغوتيريش أيضا الجهود المبذولة لحل الأزمة السورية. وأكد الصفدي أهمية استمرار المجتمع الدولي في تقديم الدعم اللازم للاجئين والدول المستضيفة لهم.
كما بحثا قضايا إقليمية ودولية، والجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية، والأوضاع في ليبيا، وجهود دعم العراق واستقراره، ودعم لبنان، والأزمة الأوكرانية وانعكاساتها على الأمن الغذائي والطاقة.
إلى ذلك، التقى الصفدي نظيرته وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
وبحث الوزيران الجهود المبذولة لدعم وكالة الأونروا، بما في ذلك تحضيرات البلدين لعقد اجتماع حوار استراتيجي على المستوى الوزاري على هامش أعمال دورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل، وذلك لحشد الدعم المالي المستدام للوكالة وفق آليات تمويل مالي طويلة الأمد لتمكين الوكالة من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية لنحو 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس وفق تكليفها الأممي.
وثمّن الصفدي دور السويد شريكاً رئيساً في جهود دعم وكالة الأونروا، مؤكداً أهمية العمل المشترك الذي يقوم به البلدان لضمان توفير الدعم اللازم للوكالة.
ويُذكر أن الأردن والسويد عملا معاً منذ العام 2018 لحشد الدعم المالي والسياسي للأونروا حيث نظما ثلاثة اجتماعات دولية أسهمت بشكل رئيس في مساعدة الوكالة على سد العجز المالي والاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين وفقاً لتكليفها الأممي.
وأجرى الصفدي محادثات ثنائية مع وزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو، ركّزت على سبل تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.
وناقش الوزيران تفعيل تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين الصديقين، ومن بينها اتفاقية المنح المقدمة للطلاب الأردنيين للدراسة في هنغاريا، بالإضافة إلى بحث توقيع المزيد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المستقبل القريب والهادفة لتعزيز التعاون في المجالات المختلفة.
وبحث الصفدي مع وزير الخارجية الأرجنتيني سانتياغو كافيرو، في أول لقاء لهما، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، لا سيما في المجالات التجارية، والاقتصادية، والاستثمارية، والزراعية، والسياحية.
وأكد الوزيران الحرص على توسعة آفاق التعاون الثنائي في كافة المجالات، لتنعكس بصورة إيجابية على تطور العلاقات بين البلدين، واتفقا على عقد جولة مشاورات سياسية في القريب العاجل لبحث تعميق العلاقات الثنائية، وبحث توقيع اتفاقيات تعاون ثنائية للارتقاء بالعلاقات ما بين البلدين الصديقين. والتقى الصفدي وزيرة خارجية بلجيكا حاجة لحبيب، في اجتماع ركز على بحث تعميق العلاقات بين البلدين الصديقين وآفاقها المستقبلية، وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.
وأكدّ الوزيران أهمية استمرار التشاور والتنسيق ثنائياً، وفي إطار الشراكة بين المملكة والاتحاد الأوروبي. كما هنأ الصفدي نظيرته وزيرة خارجية بلجيكا بتوليها مسؤولياتها وزيراً للخارجية.
وتناولت لقاءات الصفدي مع نظرائه، في نيويورك، جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وقضايا إقليمية، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، مؤكداً أن المملكة مستمرة في جهودها مع الشركاء، ومع المجتمع الدولي، من أجل إيجاد الأفق السياسي الحقيقي الذي يتيح العودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يُجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية.
ويشارك الصفدي، في وقت متأخر من مساء اليوم، في اجتماع مبادرة ستوكهولم لنزع السلاح النووي ومعاهدة عدم الانتشار، ويواصل لقاءاته مع نظرائه المشاركين في أعمال مؤتمر المراجعة العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية