الصفدي يجري مباحثات مع عدد من وزراء الخارجية

20 أيلول 2022

نيويورك 20 أيلول - أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، يوم أمس  الاثنين، في نيويورك، عدداً من اللقاءات مع نظرائه وزراء الخارجية المشاركين في أعمال الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأفادت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان صحفي، أن الصفدي بحث مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني العمل المشترك المتواصل لتطوير العلاقات التاريخية الأخوية بين البلدين الشقيقين والقضايا الإقليمية وجهود تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية وخدمة القضايا والمصالح العربية.

والتقى الصفدي نظيريه وزير الخارجية العراقي الدكتور فؤاد حسين ووزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، في اجتماع بحث سبل تعزيز التعاون المشترك، والجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية، ومتابعة مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة والتحضير للاجتماع الثاني الذي كان تقرر عقده في عمان.

وقالت إن الصفدي وكولونا بحثا في اجتماع منفصل مخرجات لقاء القمة الذي جمع جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس الأسبوع الماضي، مؤكدين أهمية العمل على تنفيذ ومتابعة مخرجات لقاء القمة.

كما التقى الصفدي بحسب البيان نظيره وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس. وبحث معه فرص توسعة التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وفي سياق آلية التعاون الثلاثي مع قبرص، وفي إطار الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وبحث الصفدي أيضا مع وزير خارجية جمهورية مقدونيا الشمالية بوجار عثماني، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والتحضيرات الجارية لعقد المؤتمر المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي والمقرر عقده في المملكة خلال شهر تشرين الأول المقبل حيث تترأس مقدونيا الشمالية حالياً مجموعة الشركاء من المتوسط في المنظمة.

وأشارت الوزارة إلى أن الصفدي شارك في اللقاء الذي عقده المنتدى الاقتصادي العالمي حول الأمن والاستدامة والتعاون والسلام، لبحث سبل مواجهة عددٍ من التحديات العالمية وتنسيق الجهود الدولية إزائها، والتنمية المستدامة كما شارك الصفدي، يوم أمس، في الاجتماع السنوي الوزاري السابع عشر لمعهد السلام الدولي، بدعوة مشتركة من دولة الإمارات العربية المتحدة ودوقية لوكسمبورغ، وسمو الأمير زيد بن رعد رئيس المعهد.