الصفدي : محادثات هامة يجريها جلالة الملك في واشنطن حول العلاقات الثنائية والقضية الفلسطينية

09 أيار 2022

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، أهمية زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى الولايات المتحدة والتي سيلتقي خلالها الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولين أمريكيين وقيادات مجلسيّ الشيوخ والنواب وأعضائهما.
وقال الصفدي في مقابلة مع محطة سكاي نيوز عربية إن الزيارة تأتي في إطار عملية التشاور والتنسيق المستمر بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية كحليف وصديق استراتيجي للأردن. واضاف، أن المباحثات خلال الزيارة ستشمل العلاقات الثنائية "وتحديداً مذكرة التفاهم التي نعمل والولايات المتحدة على توقيعها، والتي تؤطر المساعدات التي تقدمها أمريكا إلى الأردن، إضافةً إلى ذلك الأوضاع الإقليمية وفي مقدمها طبعاً القضية الفلسطينية والأوضاع في القدس المحتلة."وقال إن المباحثات ستستهدف إيجاد أفق "سياسي حقيقي يأخذنا باتجاه تحقيق السلام العادل والشامل، وينهي حال الجمود الكارثية التي بدأت تبعاتها تتبدى بشكل واضح، توتراً أكثر وعنفا أكثر".
وأكّد الصفدي إن "إنهاء التوتر يبدأ بإيجاد أفق سياسي حقيقي للعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين."وأكّد الصفدي ان "عمل المملكة في ما يتعلق بفلسطين والقدس تحديداً عمل مستمر ، لافتاً إلى أن جلالة الملك عبدالله الثاني قاد من قبل شهر رمضان المبارك جهوداً مكثفة للحفاظ على التهدئة وللحؤول دون زيادة التوتر، وهذا طريقه، كما أكدنا دائماً احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة."وشدد الصفدي على أن العالم كله يجمع على أن احترام الوضع التاريخي والقانوني هو السبيل للحفاظ على التهدئة وهو مدخل للحديث عن المرحلة القادمة التي يجب أن تشهد خطوات عملية لكسر الجمود في الجهود السلمية وإعادة الأمل بجدواها. وأضاف "ما نؤكده دائماً أن المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة مائة وأربعة وأربعين ألف متر مربع هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وهذا يستند إلى القانون الدولي، يستند إلى التاريخ."وحذّر الصفدي من أن "أي عبث بهذا الوضع التاريخي أو أي محاولة لتغيير هذا الوضع هو كما قلنا دائماً لعب بالنار" سيدفع المنطقة باتجاه المزيد من التوتر. وقال "الولايات المتحدة كانت أكدت وطالبت باحترام الوضع التاريخي، وهذا جزء من الحوار الذي سنجريه هنا والذي سيتحدث به جلالة الملك بشكل واضح، وهو جزء من الجهود التي قام بها جلالته على مدى الأسابيع والأشهر الماضية من أجل أن نحول دون تفجر العنف الذي لا يريده أي منا."وفي ردٍ على سؤال قال الصفدي إن للولايات المتحدة دور رئيسي في أي جهد حقيقي لدفع العملية السلمية إلى الأمام. وأضاف "نحن الآن نتعامل مع الوضع الراهن وبكل صراحة ما نريده الآن هو الحفاظ على التهدئة، وهذا يبدأ باحترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني في المقدسات، وكل الإجراءات المرتبطة بالأماكن المقدسة يجب أن تلتزم القانون الدولي."وقال "أذكّر بأن عصبة الأمم المتحدة في عام 1930، لجنة "شو" ، أكدت على أن المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف بكل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين، والقرار (478) لمجلس الأمن الدولي قال بأن قرار إسرائيل ضم القدس هو قرار باطل. والقرار (2334) أيضاً أكد على أن القدس المحتلة جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، واتفاقية لاهاي للعام 1954 أكدت على أن الأردن هو السلطة المسؤولة عن المقدسات. واتفاقية جنيف للعام 1949، الاتفاقية الرابعة، أكدت على ذاك الموقف أيضاً."واضاف، "بالتالي أي إجراء يخالف الوضع التاريخي أو يحاول أن يفرض حقائق جديدة على الأرض هو قرار باطل قانونياً، وقرار له تبعات سياسية وأمنية خطيرة".