إدارة المراسم


مدير الإدارة : سعادة السفير السيد نصار الحباشنة


تعتبر إدارة المراسم إحدى إدارات وزارة الخارجية وشؤون المغتربين التي تتولى مسؤولية تطبيق مراسم الدولة وبرامج زياراتها ومؤتمراتها وتعد حلقة الوصل ما بين البعثات الدبلوماسية والجهات الأردنية المعنية ، مما يجعل هذه الإدارة تسهم في تكوين انطباع أولي إيجابي يصعب تغييره لفترة طويلة، إذا ما اقترن بالقدرة على تقديم الخدمات والتسهيلات بمستوى متميز من جهة ، والالتزام بتطبيق القوانين والاتفاقيات والأعراف الدبلوماسية الدولية من جهة أخرى على أن يقترن ذلك بتحسين وتحديث الإمكانيات المتبعة وبشكل منتظم ويرتكز عمل إدارة المراسم على عدة أقسام ومكاتب هي على النحو التالي:-
وحدة الأمن الدبلوماسي.
قسم الجوازات الدبلوماسية.
قسم الإقامات وبطاقات الاعتماد للبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الأردن. 
قسم الزيارات والمؤتمرات.
قسم إقامات المستخدمين المحليين.
قسم القائمة الدبلوماسية والقوائم التنظيمية.
قسم الإعفاءات الضريبية ورديات الضريبة.
قسم الإعفاءات وتراخيص المركبات الدبلوماسية ورخص القيادة. 
قسم الإعفاءات الجمركية وتسهيل الأمتعة.
قسم تصاريح الطائرات ودخول المطار وقاعات كبار الزوار.
قسم التبليغات القضائية الخاصة بالبعثات الدبلوماسية المعتمدة في الأردن.
قسم تنسيق المواعيد وبرامج الزيارات.
قسم التأشيرات والإيفاد.
قسم السكرتاريا الإدارية والمتابعة.
قسم شؤون القناصل الفخريين المعتمدين لدى المملكة.
قسم تنسيق برامج السفراء المعتمدين لدى البلاط الملكي الهاشمي وإعداد وتقديم أوراق اعتمادهم. 
قسم مآدب الشرف وحفلات التكريم الرسمية.
قسم الرسائل والدعوات للمؤتمرات.
مكتب تسهيلات المطار (مطار الملكة علياء الدولي).
قسم الإدخال (الأتمتة).
مكتب خدمات وزراء الخارجية السابقين والسفراء المتقاعدين.
مكتب الخط الساخن والرد على الاستفسارات لمتابعة أية اجراءات عالقة للبعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والقنصليات الفخرية في إدارة المراسم حيث تتم هذه الاستفسارات من خلال نقاط الاتصال التالية:
هاتف مباشر 5501458
البريد الكتروني للخط الساخن infoprotocol@fm.gov.jo 
رقـــم الفاكس:  65735203 962+
البريد الالكتروني للدائرة: protocol@fm.gov.jo